فصل: 3343- وسالم.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3336- سالم بن عبد الله الكلابي [الجزري أبو المهاجر].

عن بعض التابعين.
فذكر خبرا باطلا فى الخضاب. انتهى.
وهو الجزري أبو المهاجر مولى بني كلاب.
أخرج له (ق) وهو ثقة فلعل الآفة من غيره.
فقد قال أبو حاتم: روى، عَن أبي عبد الله القرشي، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: خضاب الصفرة للمؤمن وخضاب السواد للكافر.
قال أبو حاتم: وهو حديث منكر شبه الموضوع وأحسبه من أبي عبد الله القرشي الذي لم يسم روى عنه إسماعيل بن عياش هذا آخر كلام أبي حاتم.
وقد أوضح أن الذنب لغير سالم ولكن هذا آفة الإجحاف في الاختصار أن يضعف المؤلف الثقة وهو لا يدري وأن يجعل الواحد اثنين.

.3337- (ز): سالم بن عبد الله الأنصاري.

يأتى في شميلة في حرف الشين المعجمة (3831).

.3338- (ز): سالم بن عبد الله بن محمد الفرمائي.

روى عنه يعقوب بن إسحاق بن حجر العسقلاني.
قال مسلمة بن قاسم: مجهول.
أخبرنا عنه ابن حجر ودخلت الفرماء فسألت عنه فلم أجد أحدا يعرفه.

.3339- سالم بن عبد الأعلى، وقيل: ابن عبد الرحمن وقيل: ابن غيلان أبو الفيض.

عن نافع وعطاء.
والظاهر أنه كوفي حدث عنه عبد الله بن إدريس، وَغيره.
قال عباس عن يحيى: ليس حديثه بشيء هو الذي روى عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا أشفق من الحاجة ربط في يده خيطا.
رواه جماعة عن سالم وله أشياء عن عطاء منكرة.
قال البخاري: تركوه.
وقال النَّسَائي: متروك.
وله عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: لا يحل لامرأة تدخل الحمام. انتهى.
وذكره العقيلي فقال: سالم بن عبد الأعلى وذكر الحديث في نسيان الحاجة وأكثر ما يجيء في الروايات: سالم بن عبد الأعلى وكناه زيد بن أبي الزرقاء فقال: حَدَّثَنا أبو الفيض سالم بن عبد الأعلى.
وروى ابن عَدِي حديثه من طريق عمر بن صبح فقال: حَدَّثَنا سالم بن غيلان وعمر تالف.
وقال أبو حاتم: متروك الحديث قريب من أبي مريم في الضعف.
وقال ابن طاهر في التذكرة: يضع الحديث على الثقات وتبع في ذلك ابن حبان.
وقال النَّسَائي في الكنى: ليس بثقة.
وقال ابن أَبِي حاتم والساجي والدولابي، وَغيرهم: متروك.
وذكره ابن الجارود في الضعفاء.
وقال الحاكم والنقاش: روى عن نافع أحاديث موضوعة.

.• ز- سالم بن عطاء.

تقدم في رجال بن سالم (3140).

.3340- سالم بن مخراق.

حدث عنه مروان بن معاوية.
مجهول.
له، عَن أبي العدبس.

.3341- سالم بن هلال.

بيض له ابن أبي حاتم.

.3333مكرر- وسالم أبو حماد [وهو سالم بن أبي حماد].

صاحب السدي.

.3342- وسالم مولى عكاشة.

شويخ لأبي عاصم النبيل.

.3343- وسالم.

عن سالم مولى أبي جعفر الباقر.
مجهولون. انتهى.
أما ابن هلال: فقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال فيه: الناجي. يروي، عَن أبي الصديق روى عنه يحيى بن سعيد القطان.
قلت: وتكفيه روايته عنه في توثيقه.
وأما صاحب السدي: فذكره ابنُ حِبَّان أيضًا في الثقات وقال: يروي عنه عُبَيد الله بن موسى.
وأما شيخ أبي عاصم: فذكره ابنُ حِبَّان أيضًا في الثقات وقال: المكي يروي عن عطاء وسالم، وَابن أبي مليكة.
والرابع: صوابه مولى سالم مولى جعفر بن محمد بن علي روى عنه الواقدي هكذا قال أبو حاتم: وكان قبل ذلك قد قال: سالم مولى أبي جعفر عن مولاه وعن معن بن عيسى ولم يذكر فيه جرحا فالظاهر أنهما اثنان.

.3344- سالم أبو العلاء مولى إبراهيم الطائي.

ما حَدَّث عنه سوى عبد الصمد التنوري. انتهى.
وذكره العقيلي فقال: المرادي روى عن عَمْرو بن هرم عن ربعي، عَن أبي عبد الله رجل من أصحاب حذيفة عن حذيفة رفعه: اقتدوا باللذين من بعدي... الحديث وفيه قصة ذكر للاختلاف على ربعي فيه.
وضعفه ابن الجارود.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن عَمْرو بن هرم.

.3345- سالم أبو غياث.

عن أنس.
وعنه النضر بن شميل.
قال ابن مَعِين: لا شيء.
وقال أحمد بن حنبل: ضعيف الحديث.
قلت: روى عنه أيضًا مسلم بن إبراهيم وعبيد الله بن موسى وأبو سلمة، وَغيرهم.

.3346- ذ- سالم والد زيد.

تقدم في زيد (3299).

.3347- سالم الدورقي.

لا يدرى من هو.
تركه الأزدي.

.-مَنِ اسْمُهُ السائب وسبرة وست:

.3348- السائب الخولاني.

عن عقبة بن عامر.
مجهول.

.3349- السائب بن مالك.

عن فضالة بن عبيد.
لا يعرف.
فإن كان والد عطاء فهو ثقة، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عنه الزهري ويزيد بن أبي حبيب.
وروى هو عن عمر وفرق بينه وبين والد عطاء ورجح جمع أن اسم والد السائب أبي عطاء: يزيد لا مالك.
وقال العجلي: السائب بن مالك مدني تابعي ثقة، فهو صاحب الترجمة وأما والد عطاء فطائفي نزل الكوفة.

.3350- (ز): سبرة بن عبد الله.

عن عَمْرو بن صالح، عَن صُهَيب بن مهران.
مجهولون قاله أبو حاتم في ترجمة عَمْرو بن صالح.

.3351- سبرة.

رجل حدث عنه إسماعيل السدي.
مجهول. انتهى.
وقال ابن حبان في الثقات: روى، عَن أَنس.
لا أدري من هو.

.3352- ست العباد المصرية.

روت، عَنِ ابن رفاعة بعض الخلعيات.
حدث عنها الفخر علي المقدسي.
وقد تكلم الحافظ زكي الدين المنذري في سماعها وقال: هو بخط غير موثوق به. انتهى.
وسيأتي بسط ذلك في ترجمة محمد بن أسعد الجواني (6488).
ماتت ست العباد هذه سنة خمس عشرة وست مِئَة، أو بعدها.

.-مَنِ اسْمُهُ سحنون وسحيم:

.3353- ذ- سحنون الفقيه المالكي المشهور اسمه عبد السلام بن سعيد بن حبيب بن حسان بن هلال بن بكار بن ربيعة التنوخي أبو سعد.

غلب عليه اللقب.
سمع من ابن وهب ومن ابن القاسم وأشهب، وَعبد الله بن عبد الحكم وشعيب بن الليث، وَعبد الله بن نافع ومعن بن عيسى والماجشون والوليد بن مسلم وأيوب بن سويد وبهلول بن راشد وعلي بن زياد في آخرين.
سمع منه ابنه محمد وعياش بن موسى الغافقي، وَعبد الجبار بن خالد، وَغيرهم.
تكلم فيه أبو يَعلَى الخليلي فقال: لم يرض أهل الحديث حفظه.
وأثنى عليه أبو العرب كثيرا فقال: انتشرت إمامته وسلم له أهل عصره وأجمعوا على فضله وتقدمه واجتمعت فيه خلال قلما اجتمعت في غيره الفقه والورع والصرامة والزهادة والتخشن والسماحة.
وقال ابن يونس: ولد في رمضان سنة ستين، أو إحدى وستين ومِئَة ومات لسبع خلون من رجب سنة أربعين ومائتين وهو ابن ثمانين سنة.

.3354- (ز): سحيم.

عن أنس.
وعنه ابنه أشعث في ترجمة أشعث.

.-مَنِ اسْمُهُ سداد وسدوس وسدير وسديف:

.3355- (ز): سداد الجعفي.

لا يعرف.
روى عن أرجوانة قال: كنت أقلي لمحمد ابن الحنفية الجراد فيأكله.
تفرد عنه عُبَيد الله بن موسى.

.3356- (ز): سدوس بن حبيب صاحب السابري.

من أهل البصرة.
رَوَى عَن أَنس.
وعنه الحكم بن سنان.
قال ابن حبان في الثقات: يخطىء كثيرا.

.3357- سدير بن حكيم الصيرفي الكوفي.

صالح الحديث.
وقال الجُوزْجَاني: مذموم المذهب.
وروى أحمد بن أبي مريم عن ابن مَعِين: ثقة.
وقال ابن الجوزي: روى عنه سفيان الثوري، ثم قال: قال ابن عُيَينة: كان يكذب.
وقال النَّسَائي: ليس بثقة.
وقال الدارقطني: متروك.
وقال العقيلي: كان ممن يغلو في الرفض.
وَقال البُخاري: سمع أبا جعفر، انتهى.
وأورد له العقيلي، عَن أبي جعفر محمد بن علي، عَن أبي سعيد: أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال لعلي: «أنت أخي».
قال: وهذا قد روي من غير هذا الوجه بأسانيد متقاربة وأبو جعفر، عَن أبي سعيد غير متصل.
وقال ابن عَدِي، عَنِ ابن عقدة: هو سدير بن حكيم بن صهيب أبو الفضل.
ونقل عن البخاري أنه قال: سدير الصيرفي سمع أبا جعفر قال: كان لعلي بن الحسين سمنجون ثعالب.
قال ابن عُيَينة: (رأيته يحدث) هكذا في نسخة معتمدة بصيغة الفعل المضارع من التحديث فصحفها ابن الجوزي (يكذب).
ثم قال ابن عَدِي: له أحاديث قليلة وقد ذكر عنه إفراط في التشيع وأما في الحديث فأرجو أنه لا بأس به.